X
أحداث الأخبار

موعد حفل توزيع جوائز الافضل في افريقيا لعام 2022 “الرباط”

كتب : تم النشر فى : الخميس، 21 يوليو 2022 - 7:33 م

يقدم لكم موقع تربل كورة موعد لحفل توزيع جوائز الافضل في افريقيا لعام 2022 في العاصمة المغربية “الرباط” مساء اليوم الخميس 21 يوليو 2022.

يغيب النجم المصري «محمد صلاح» عن حفل الكاف لتوزيع جوائز عام 2022، حيث فضل الانضمام لمعسكر ليفربول التحضيري للموسم الكروي الجديد 2023/2022 في ألمانيا، ومواجهة ريد بول لايبزيج مساء اليوم، على التواجد رفقة زميله السابق في الريدز «ساديو ماني» المرشح الأوفر حظًا لنيل جائزة الأفضل في أفريقيا.

وقاد ساديو ماني منتخب السنغال لقمة المجد القاري مطلع العام الجاري، عندما تُوج معه بلقب كأس أمم أفريقيا 2021 بفارق ركلات الجزاء الترجيحية أمام منتخب مصر، قبل أن يلعب دورًا في ترشح أسود التيرانجا إلى نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

وتوقع الخبر أن يكون الحفل السنوي لتوزيع الجوائز الفردية لكرة القدم الإفريقية في الرباط، مسرحًا لمنازلة جديدة تقليدية في الآونة الأخيرة بين الزميلين السابقين في ليفربول، لكن اعتذار محمد صلاح عن حضور الحفل أنهي الجدل.

وسيتنافس على جائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2022 «ساديو ماني» ومواطنه «إدوار ميندي»، فلا يمكن للكاف أن يمنح الجائزة لمحمد صلاح في ظل غيابه.

ماني يعادل رقم صلاح ويتجاوز الحاجي ضيوف

بما أن ساديو ماني دورًا رئيسًا في انجازات السنغال وليفربول خلال عام 2022، سيكون هو المرشح لهزيمة مواطنه إدوار ميندي الذي لم يفز بأي شيء مع تشيلسي خلال العام الحالي.

وسبق للاعب ريد بول سالزبورج وساوثامبتون الأسبق التتويج مرة واحدة بلقب أفضل لاعب في أفريقيا عام 2019، قبل أن تلغى الجائزة في النسختين التاليتين 2020 و 2021 بسبب جائحة فيروس كورونا.

وبحال فوز ماني، سيصبح أول نجم من بايرن ميونيخ الألماني يتم اختياره كأفضل لاعب كرة قدم أفريقي. حيث انضم للنادي البافاري بحوالي 45 مليون يورو نهاية الشهر الماضي.

وكان أقرب لاعب من بطل ألمانيا للفوز بالجائزة المدافع الغاني الشهير «صامويل كوفور» عامي 1999 و 2001 عندما احتل المركز الثاني.

وأمام ماني فرصة لمعادلة رقم النجم المصري محمد صلاح الذي فاز بالجائزة عامي 2017 و 2018، وإذا فعلها سيرفع عدد مرات تتويج لاعب ما من ليفربول إلى 5 جوائز، بعدما سبق أن تُوج السنغالي الحجي ضيوف بالجائزة عام 2002.

ويبدو أن اللجنة المنظمة لجوائز الكاف، أخبرت النجم المصري «محمد صلاح» بأنه سيحل ثانيًا خلف ماني، لهذا قرر الاعتذار عن الحضور، رغم أنه في موسم 2021-2022 قدم مستوى فردي وجماعي أفضل من ماني على المستوى المحلي، حيث تقاسم جائزة الحذاء الذهبي مع هداف توتنهام الكوري الجنوبي سون هيونغ-مين، وفاز بجائزتي أفضل لاعب من رابطة الكتاب الإنجليز وأفضل لاعب من رابطة اللاعبين المحترفين في إنجلترا.

من هي أفضل لاعبة كرة قدم في أفريقيا؟

في فئة السيدات، ستتنافس 3 لاعبات على جائزة الافضل في أفريقيا، وهن الكاميرونية «أجارا نشوت نجويا» لاعبة نادي انتر ميلان الايطالي، والنيجيرية «أسيسات أوشوالا» لاعبة نادي برشلونة الإسباني، والزامبية «غريس تشاندا» لاعبة نادي كازيغورت الكازاخستاني.

واختيرت أوشوالا كأفضل لاعبة أفريقية أربع مرات، كان آخرها عام 2019. وسيؤجل اختيار أفضل منتخب نسائي إلى ما بعد نهائي كأس الأمم الأفريقية 2022 بين المغرب وجنوب إفريقيا في الرباط بعد غد السبت 23-7-2022.

كيروش ينافس أليو سيسيه والركراكي

في فئة المدربين، سيتنافس على الجائزة أليو سيسيه مدرب السنغال، البرتغالي كارلوس كيروش مدرب مصر ووليد الركراكي مدرب الوداد المغربي.

كما يتنافس على جائزة أفضل ناد لدى لرجال الأهلي المصري، نهضة بركان والوداد المغربيين، وأفضل منتخب الكاميرون ومصر والسنغال.

ويتم اختيار الفائزين والفائزات بواسطة أساطير كرة القدم الأفريقية وأعضاء اللجنة الفنية للاتحاد الأفريقي والمدربين وقادة المنتخبات وبعض الأندية ووسائل الإعلام المختارة.